بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 24 أبريل 2015

السيرة الذاتية للأستاذ الدكتور عبد اللطيف أبو بكر

  
السيرة الذاتية 
للدكتور
عبد اللطيف عبد القادر علي أبو بكر



أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية
رئيس قسم المناهج وطرق التدريس
ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب سابقا
بكلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس – جمهورية مصر العربية

السيرة الذاتية
للدكتور / عبد اللطيف عبد القادر على أبوبكر
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
البيانات الشخصية :
الاسم : د. عبد اللطيف عبد القادر على أبو بكر
الوظيفة : أستاذ
التخصص العام : المناهج وطرائق التدريس
التخصص الدقيق : المناهج وطرق تدريس اللغة العربية  والتربية الإسلامية
البريد الإلكتروني : latif4t@yahoo.com
الجنسية : مصرية .
تاريخ الميلاد :8 /2 / 1965 .
الحالة الاجتماعية : متزوج ويعول ( 3 ) .
عنوان الإقامة  :
             بمصر : محافظة الإسماعيلية- مساكن أعضاء هيئة التدريس – عمارة 20
                      محافظة الشرقية – أبوحماد – ش التحرير – أمام الإدارة التعليمية .
             هاتف : 00201144485629






الأماكن التى تم العمل بها :
     أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية  ورئيس قسم المناهج وطرق       التدريس 2013- 2015، وحتى الآن .
·        كلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس بجمهورية مصر العربية ( أستاذ مساعد وحتى 2002م ) .
·        كلية التربية بالرستاق : أستاذ مساعد بقسم الدراسات التربوية ، وحدة المناهج وطرق التدريس ( من 2002 وحتى 2009) .
·        جامعة صحار _ كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بقسم الدراسات التربوية (طرق تدريس اللغة العربية ) 2009 /2011 .
·        أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس تخصص اللغة العربية بتاريخ 22-5-2005 م (  أستاذ مشارك بسلطنة عمان )  .
·        رئيس قسم المناهج وطرق التدريس يكلية التربية بالاسماعيلية – جامعة قناة السويس – مصر 2011 – 2012 .
·        وكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب بكلية التربية باإسماعيلية ـ جامعة قناة السويس في مصر 2012 ـ 2013.
·        رئيس قسم المناهج وطرق التدريس يكلية التربية بالاسماعيلية – جامعة قناة السويس – مصر 2013 – 2015 ، وحتى الآن .

·        ليسانس آداب وتربية جامعة الأزهر، 1988 .
·        ماجستير في المناهج وطرق التدريس جامعة الزقازيق عام 1995.
·        دكتوراه الفلسفة في التربية في المناهج وطرق التدريس بعنوان " إعداد برنامج في المواد الشرعية في المرحلة الإعدادبة الأزهرية في ضوء الأسلوب التكاملي
بحوث تم نشرها :
 _  بناء برنامج في التربية الدينية الإسلامية لتلاميذ الصف الأول الإعدا دي في ضوء مفهوم الأمن الشامل ، مجلة كلية التربية ببنها  أبريل ، 1999 .  
 _ فعالية برنامج في الأنشطة اللغوية لتأكيد الانتماء وتنمية الاتجاه نحو البيئة لدى طفل ما قبل المدرسة ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، مؤتمر " مناهج التعليم وتنمية التفكير ، 25 -26 يوليو 2000 .
 _ فعالية استخدام مدخل الطرائف الأدبية في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، مجلة كلية التربية ببنها ، يناير 2002 .
-      - فعالية برنامج لعلاج صعوبات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في  ضوء نظرية إلماعات السياق لستيرنبرج ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، أبريل ، 2002 .
-         أثر استخدام نموذج أبعاد التعلم فى تحصيل الطلاب المرحلة الثانوية بسلطنة عمان للبلاغة واتجاههم نحوها ، الجمعية المصرية للقراء والمعرفة ، 2004م .
-         الأدوار الجديدة لمعلم اللغة العربية فى عصر المعلومات ( بحث مرجعى لاستكمال متطلبات الترقية لدرجة أستاذ مساعد ) 2004م .
-         رؤية مستقبلية للإدارة الصفية فى المؤسسات التعليمية فى ضوء الأدوار الجديدة للمعلم العربى فى عصر المعرفة ، المؤتمر العربى السادس فى الإدارة حول الإبداع والتجديد من أجل التنمية الإنسانية ، جامعة الدول العربية ، المنظمة العربية للتنمية الإدارية ، 10-14 ديسمبر 2005.
-         أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاونى فى تنمية السجايا العقلية  والاتجاه نحو مادة السيرة النبوية لدى طالبات شعبةالدراسات الإسلامية بكليات التربية فى سلطنة عمان ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، العدد 53 ابريل 2006 .
-         تنظيم محتوى منهج النحو فى ضوء النظرية التوسعية لرايجلوث ، وقياس أثره فى التحصيل والاتجاه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بسلطنة عمان ، معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة ، 2006 م.
-         الاتجاهات الحديثة فى مداخل تعليم الأدب بالمرحلة الثانوية – بحث مقدم إلى اللجنة العلمية الدائمة للمناهج وطرق التدريس ، مستوى الأساتذه المساعدين – 2004م .
-         تطوير برنامج إعداد المعلم بكليات التربية بسلطنة عمان  فى ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة ، بحث مقدم إلى الندوة العلمية المشتركة بين كليتى التربية بالرستاق وصحار ، 12-13 مايو 2007م .
-         المعجم الموضوعى التكاملى لنصوص القرآن الكريم الجامعة لحقائق التصور الإسلامى ( الألوهية ، والكون والإنسان والحياة ) ، مصر ، محافظة الشرقية ، بدر للطباعة ، 2006م .
-تدريس القراءة فى ضوء الاتجاهات الحديثة لأبحاث الدماغ وقياس أثره فى تنمية عمليات الفهم القرائى ، والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوى ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد 138 ،ج 2  ،2008م .
-         التعليم في سلطنة عمان (دراسة تقويمية في ضوء الاتجاهات الحديثة لأبحاث الدماغ ) بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي العاشر بكلية التربية جامعة الفيوم 20 _ 21 أبريل 2010 .
-         تدريس الأدب في المرحلة الثانوية في ضوء مدخل الاستجابة الأدبية وقياس أثره في منظومة تحصيل الطلاب واتجاهاتهم ، العدد ( 144 ) ، الجزء الأول ، يناير ، 2010 .
  -استراتيجية مقترحة في ضوء أبحاث ماوراء المعرفة  تنمية أداء طلاب شعبة اللغة العربية بكليات  التربية في نقل الخبرة اللغوية   ، مؤتمر " كليات التربية والتنمية المسدامة " كلية التربية  جامعة كفر الشيخ ، 13 – 14 أبريل ، 2011.
  - إعداد معجم صوتى محوسب من الألفاظ العامية الفصيحة واستخدامه فى علاج مشكلات         الازدواجية اللغوية وتنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي       مجلة جامعة الشارقة ، أبريل ، 2011 .
  - إعداد برنامج لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء نموذج الحي العربي ، مجلة البحوث النفسية والتربوية ، السنة الثامنة والعشرون ، العدد ( 2 ) ، 2013 .  
   - أثر تدريس الأدب في المرحلة الثانوية في ضوء مستويات السعة العقلية في تحصيل الطلاب واتجاهاتهم ، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، رابطة التربويين العرب، الجزء الثاني ، العدد ( 40 ) ، أغسطس ، 2013 .
     - نموذج مقترح لتعليم التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية في ضوء معايير التنمية المستدامة في التصور الإسلامي ، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، رابطة التربويين العرب، الجزء الثاني ، العدد ( 41 ) ، سبتمبر، 2013.
    - بناء برنامج في ضوء المدخل الأسلوبي وقياس أثره في تحصيل طلاب المرحلة الثانوية واتجاههم ، مجلة القراءة والمعرفة ، الجعية المصرية للقراءة والمعرفة ، العدد ( 148 ) ، فبراير ، 2014 .
   - تنمية التحصيل والتذوق الأدبي والاتجاه نحو البلاغة لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، رابطة التربويين العرب، الجزء الأول ، العدد ( 45 ) ، يناير، 2014.
   - برنامج مقترح في التربية الإسلامية في المرحلة الإعدادية لتنمية الأمن الشامل في ضوء مقاصد الشريعة ،( بحث مشترك مع د فوزي عبدالقادر ) ،المؤتمر الدولي الثاني المنعقد بكلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس " التربية والأمن النفسي والاجتماعي بين الواقع والمأمول ، 12 – 13 ، فبراير 2014 .
  -   تصور مقترح لتعليم المهارات اللغوية للكبار في ضوء نظرية التعلم المستند لنتائج أبحاث الدماغ ، ( بحث مشترك ) ، مجلة كلية التربية ، جامعة المنوفية ، 2015 
  -       
 كتب تم نشرها :
  _ تعليم اللغة العربية ، الأطر والإجراءات ،  مسقط ،  مكتبة الضامري للنشر والتوزيع 2003 .
  _ التربية الإبداعية في التصور الإسلامي ، مسقط ، مكتبة الضامري للنشر والتوزيع 2004 .
  _ المدخل إلى تدريس التربية الإسلامية ، ج م ع ، الشرقية ،  مكتبة بدر للطباعة 2007 .
  _ ديوان شعر " ظلال الذكريات "  ، ج م ع ، الشرقية ،  مكتبة بدر للطباعة 2007 .
       _ أبحاث الدماغ رؤية مستقبلية لتطوير منظومة التعليم  ( تحت الطبع ) .
   _ تطوير منظومة التعليم في ضوء نظرية السجايا العقلية..( تحت الطبع ) .
   _ تعليم اللغة العربية بين المهارات والعمليات . ( تحت الطبع ) .
   _ تعليم التربية الإسلامية – مدخل تكاملي . ( تحت الطبع ) .
   _ استراتيجيات التدريس في ضوء التعلم المستند لنتائج أبحاث الدماغ ، كلية التربية ، جامعة قناة السويس .
   _ بناء المناهج الدراسية في ضوء التعلم المستند لنتائج أبحاث الدماغ ، كلية التربية ، جامعة قناة السويس  .
   _ تعليم اللغة العربية في ضوء مدخل الطرائف الأدبية ، كلية التربية ، جامعة قناة السويس .


رسائل تم الإشراف عليها ومناقشتها :
 1 -  رحاب الشافعي : فعالية استخدام القصة في تنمية القيم الأخلاقية لدى طفل الروضة ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) كلية التربية ، جامعة قناة السويس جمهورية مصر العربية ، 2001 .
2 _  عبدالعزيز محمد عبدالعزيز عليان : فعالية الألعاب اللغوية في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف  الأول الابتدائي ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) كلية التربية ، جامعة قناة السويس ، جمهورية مصر العربية ،  2003 .
3                 - بدرية ناصر سيف السعدي " فعالية استخدام مدخل الألعاب اللغوية لعلاج صعوبات الفهم القرائي لدى التلاميذ المعسرين قرائيا بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي في  سلطنة عمان "، رسالة ماجستير 2010.

4- مريم محمد علي المكتومي "  تحليل كتاب اللغة العربية للصف الرابع الأساسي بسلطنة عمان في ضوء معايير الانقرائية " ، 2010.

5- موزة سعيد محمد الخروصي "  كفايات التعليم الإلكتروني ودرجة توافرها لدى معلمات اللغة العربية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي  "، رسالة ماجستير 2010.

6-   جمعة بخيت سعيد العمراني  " أثر استخدام الحاسب الآلي في تحصيل طلاب الصف العاشر الأساسي في قواعد النحو بسلطنة عمان "، رسالة ماجستير  2010  .
                    
7 - زينب محمد نور عبدالجليل " مدى توافر كفايات تحليل النص الشعري لدى معلمات اللغة العربية في ضوء المنهج الأسلوبي " ، رسالة ماجستير  2009.

   8 - فاطمة إسماعيل محمد اليمانية : "  العاطفة في كتب اللغة العربية للصفين الحادي عشر والثاني عشر من التعليم العام بسلطنة عمان " رسالة ماجستير 2009 .

9-   زيانة محمد البحري :"تحليل أداء معلمات الصف الثاني عشر لمادة اللغة العربية في ضوء التقويم المستمر  " ، رسالة ماجستير 2011 .

10-          بدرية ناصر العدوي : " تحليل أداء معلمات الصف الثاني عشر لمادة اللغة العربية في ضوء الأهداف السلوكية " ، رسالة ماجستير ، 2011 .
       
11-  نجية سالم علي الحوسني " فاعلية برنامج محوسب في علاج الأخطاء الإملائية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي  "، رسالة ماجستير11 20 .
12-  علي سالم الحوسني "  مهارات التعلم الذاتي في أنشطة كتاب اللغة العربية للصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان ، رسالة ماجستير  2009 .
13 – محمد نايف أبوعكر : برنامج قرائي حاسوبي لتنمية مهارتي السرعة والفهم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، رسالة دكتوراه ( غير منشورة ) كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس ، 2014 .
14 – هبة سعيد محمد أحمد : " فاعلية استراتيجية قائمة على ما وراء المعرفة في تنمية مهارات التذوق الأدبي والتفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية " رسالة ماجستير ( غير منشورة ) كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس ، 2014 .







رسائل تمت مناقشتها :
1- هيام محمد العيسائي :أثر استخدام الحقيبة الإلكترونية في تحصيل طلبة الصف الرابع الأساسي في مادة اللغة العربية في سلطنة عمان، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) ، جامعة مؤتة ، الأردن ، 2011 .
2 - بتول محمد علي العجمي: أثر برنامج مقترح في المطالعة الإثرائية في تنمية اتجاهات طالبات الصف العاشر نحو القراءة الحرة ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) كلية التربية ، جامعة السلطان قابوس ، سلطنة عمان،2010
3- شيخةعبيد سعيد الغيثي : مدى توافر مفردات المواطنة في كتب الدراسات الاجتماعية بسلطنة عمان ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) ، جامعة مؤتة ، الأردن ، 2010 .
4 -حمد سليمان محمد الزهيمي :" فاعلية استخدام استراتيجية الحل الابتكاري للمشكلات في تنمية القدرة على حل المشكلات لدى طلاب الصف التاسع الأساسي ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) جامعة مؤتة ، الأردن ، 2010                                      
5 – مريم محمد المطوع  : امتلاك معلمي الدراسات الاجتماعية للمعرفة الخاصة بالتحديات العالمية ، عمادة الدراسات العليا ، جامعة مؤتة رسالة ماجستير ( غير منشورة ) ، الأردن ،
   6 _ سليمة سعيد محمد السعدي : " أثر استخدام الأحداث الجارية في تدريس طلبة            الصف العاشر مادة الدراسات الاجتماعية وتنمية التفكير الناقد لديهم " ، عمادة
      الدراسات العليا ، جامعة مؤتة ، الأردن ، 2009 .
7 _ ناصر بخيت محمد الهاجري :  " واقع ممارسة معلمي التربية الإسلامية الأوائل لمهامهم الإشرافية من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية ومشرفيها  في سلطنة عمان " ، رسالة ماجستير ( غير منشورة )   ، جامعة مؤتة ، الأردن ، 2009 .
8 -    سيف المقرشي " فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تدريس التربية الإسلامية على التفكير الابتكاري والتحصيل لدى طلاب الصف العاشر من التعليم الأساسي "، رسالة ماجستير   ( غير منشورة ) كلية التربية ، جامعة السلطان قابوس ، سلطنة عمان ، 2005 .
 9-   " تقويم أسئلة كتاب المطالعة والنصوص للصف الأول الثانوي في ضوء معايير الإبداع "، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) كلية التربية ، جامعة السلطان قابوس ، سلطنة عمان ،2003 .
 10 - "  تقويم كتابي التربية الإسلامية للصفين الثاني والرابع الأساسيين بسلطنة        عمان  في ضوء معايير التعلم الذاتي " ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) كلية
    التربية ، جامعة السلطان قابوس ، سلطنة عمان ،2003 .
 11 – " فعالية استخدام العصف الذهني في تنمية مستويات الأداء البلاغي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) للباحثة نسرين أحمد محمد الفار ، كلية التربية بالعريش ، جامعة قناة السويس ، 2012 .
 12 –  " فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس علم البيان لتنمية المفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي لدى الطالب المعلم " ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) ، للباحثة فاطمة حسني عطا ، كلية التربية بالسويس ، جامعة قناة السويس ، 2012
 13 –  " برنامج متعدد المواقف لتنمية مهارات التواصل اللغوي الشفوي لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة في مادة اللغة العربية " ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) للباحث : محمد مسعد عبدالقادر زيد ، كلية التربية بدمياط ، جامعة المنصورة ، 2012
 14 –  "برنامج في الدراسات الاجتماعية قائم على الأنشطة لتنمية أبعاد الأمن الشامل لدى تلاميذ الحلقة الأولى بالتعليم الأساسي " ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) للباحثة سالي إبراهيم محمد الشربيني ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس ، 2013
 15 -  " فعالية برنامج تدريبي لتعليم التعبير التحريري وتنمية مهاراته الأساسية لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية " رسالة ماجستير ( غير منشورة ) للباحثة : هالة الغريب إبراهيم ، كلية التربية ، جامعة الزقازيق ، 2014 .
 16 – " فاعلية تكنولوجيا الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد في تنمية الأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين فكريا " رسالة ماجستير ( غير منشورة ) للباحث شادي شعبان حفني ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس ، 2014 .
 17- " برنامج في الرسوم المتحركة لتنمية مهارتي الاستماع والتحدث لتلاميذ المرحلة الابتدائية " رسالة ماجستير ( غير منشورة ) للباحثة : ألطاف طلعت محمد ، كلية التربية ، جامعة الزقازيق ، 2014 .
18-  " برنامج تدريبي في الثقافة اللغوية ومهارات البحث والاستقصاء للطلبة المعلمين غير المتخصصين في ضوء احتياجاتهم المهنية والدراسية وأثره في أدائهم التدريسي " ، رسالة دكتوراه ( غير منشورة ) ، للباحثة نعمت محمد ، كلية التربية ، جامعة بورسعيد ، 2014 .
19- " فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في تدريس المشتقات الصرفية وأثرها في التحصيل والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية " ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) ، للباحثة سارة بندق ، كلية التربية ، جامعة بورسعيد ، 2014 .


  
رسائل أقوم بالإشراف عليها :
 أ – رسائل ماجستير :
  1- أحمد حامد محمد حامد : " نموذج تدريسي قائم على التعلم البنائي لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي للطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية " ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس .
  2- شروق السيد محمد : " برنامج قائم على تكنولوجيا الويب التفاعلية لتنمية الإبداع اللغوي لدى الطلاب المعلمين بكيات التربية شعبة اللغة العربية " ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس .
   3- مريم أكرم سيد حسن : " استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم النشط لتنمية الفهم القرائي لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الابتدائية " ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس .
 4- مني عامر عطية عامر : " استراتيجيه توليفية قائمه علي التعليم المستند لنتائج أبحاث الدماغ في تنميه الفهم القرائي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية " ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس .
5- نهي يحي إبراهيم : " وعي الطالبة الجامعية بالثقافة التربوية الإسلامية المستنبطة من سيرة أمهات المؤمنين ( دراسة ميدانيه )" ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس .
6- علاء الدين عبد القادر : " برنامج قائم علي الخيال الأدبي لتنميه مهارات الكتابة الإبداعية لدي طلاب المرحلة الثانوية " ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس .
7-محمد احمد فؤاد محمد : " أنشطه إثرائية في ضوء برنامج كورت لتنمية مهارات القراءة النافذة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية " ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس .
8-عبد الغفور محمد عبد الغفور : " استراتيجيه قائمه علي الأمثال في القران الكريم والسنة النبوية لتنميه المفاهيم والقيم الإسلامية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية "  ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس .
9- شيماء السيد عبد القادر : " فاعلية برنامج تدريس للتنمية المهنية لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الإعدادية " ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس .
10-جهاد محمد السيد محمد : " برنامج لتنميه مهارات التعبير الكتابي في بيئة تعليم افتراضيه قائمه علي عمليات الكتابة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعليم " ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس .
11-هدير علي خليل سيد احمد : " فاعليه برنامج قائم علي الوسائط المتعددة لتنميه التحصيل ومهارات التفكير التأملي في التربية الإسلامية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية " ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس .
12-محمد عبد الهادي علي عزازي : " فاعليه استخدام استراتيجيه التفكير المتشعب لتنميه مهارات تحليل النصوص الأدبية وعادات العقل لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ", كلية التربية , جامعة الزقازيق .
13-محمد عيد عبد الفتاح : " أثر استخدام استراتيجيه الدعائم التعليمية علي تنميه مهارات التعبير التحريري لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية , كلية التربية , جامعة الزقازيق .
14-شيماء محمود إبراهيم : "استخدام مدخل التحليل الأخلاقي لتنميه بعض مهارات التفكير التأملي في تدريس العلوم الشرعية لدي طلابه المرحلة الثانوية الأزهرية , كلية التربية , جامعة الزقازيق .

 2– رسائل دكتوراه :
   1- عبير مصطفى محمد علي : " تطوير منهج التربية الدينية الإسلامية للمرحلة الابتدائية في ضوء قيم التنمية المستدامة " ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس .
  2- أسماء حسن محمد أبوالحسن : " نموذج تدريسي لتنمية التحصيل والسجايا العقلية في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس .
 3- أحمد عبده علي الجهني : " برنامج متعدد الوسائط في النصوص الأدبية لتنمية عمليات التعبير الكتابي الإبداعي ومهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية " كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس .
 5- هبة سعيد محمد أحمد : فاعلية برنامج قائم على النظرية السياقية ومستويات السعة العقلية في تنمية الثروة اللغوية ومهارات الكتابة الإقناعية لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية " ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس .
 6- محمد عبدالحميد محمد علي : فاعلية برنامج قائم على النظرية التوليدية التحويلية في تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة والتنور اللغوي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، كلية التربية ، جامعة الزقازيق .
 7- إكرام محمد فتحي : " برنامج مقترح مدمج للنصوص الأدبية في ضوء مدخل الأسلوبية لتنمية مهارات النقد ولإبداع لطلاب المرحلة الثانوية الفائقين " ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس .
 8- شيماء محمد سعيد : " فاعلية برنامج قائم على الخرائط الذهنية لتدريس الجغرافيا   لتنمية التحصيل والتفكير التخيلي وبعض المهارات الجغرافية الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية  " ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس .
مقالات تم نشرها :
1-   أبحاث الدماغ ومستقبل التعليم ، مجلة المعرفة ،المملكة العربية السعودية ، العدد ،166،سبتمبر ،2009 .
2-   السجايا العقلية ..أن تتعلم بحب وأن تحب ما تتعلم، مجلة المعرفة ،المملكة العربية السعودية ، العدد ،166،سبتمبر ،2010 .
3-   المعلم :معايير الاختيار وبرامج الإعداد ، مجلة المعرفة ،المملكة العربية السعودية ، العدد ،166،سبتمبر ،2009.
4-   علم الدماغ ..الساحر الذي سيحل مشاكل التعلم والتعليم ،مجلة عقول نت ،مجلة إلكترونية فكرية تربوية ، عدد ديسمبر ،2010 .
5-   أبحاث الدماغ ومستقبل التعليم ،مجلة عقول نت ،مجلة إلكترونية فكرية تربوية ، عدد ديسمبر ،2010 .
6-   ينبغي الاستفادة منها في العملية التعليمية .. قواعد تحكم عمل الدماغ، مجلة المعرفة ،المملكة العربية السعودية ، عدد فبراير ، 2011.
7-   تطبيق أبحاث الدماغ في غرفة الصف ، مجلة المعرفة ، المملكة العربية السعودية ، العدد 194 ، 2011 .

عضوية جمعيات :
    _عضو الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس – جمهورية مصر العربية .
     _عضو الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة – جمهورية مصر العربية .
     _ عضو الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم– جمهورية مصر العربية .
    _ عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية .
مؤتمرات وندوات تم حضورها :
 _ مؤتمرات الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس من عام 1999 وحتى 2009 .
 _ مؤتمرات الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة من عام 2001 وحتى 2009 .
_  المؤتمر القومي للموهوبين – وزارة التربية والتعليم ، القاهرة ، جمهورية مصر العربية ، أبريل 2000 .
 _ المؤتمر الأدبي الثاني لفرع ثقافة محافظة الإسماعيلية – جمهورية مصر العربية ، بقصر ثقافة الإسماعيلية في الفترة من 2 – 4 مارس 2002 .
_  الندوة العلمية المشتركة بين كليتي التربية بالرستاق وصحار ( متطلبات الجودة االشاملة بكليات التربية ) في الفترة من 10 – 11 مايو 2003 .
 _ المؤتمر السنوي العام ( الإبداع والتجديد من أجل التنمية الإنسانية ) دور الإدارة العربية في إقامة مجتمع المعرفة وورشة حاضنات الأعمال – جامعة الدول العربية  في الفترة من 10 – 14 سبتمبر 2005 .
 _ الندوة العلمية المشتركة بين كليتي التربية بالرستاق وصحار ( دور كليات التربية في خدمة المجتمع ) سلطنة عمان  في الفترة من 4-5 مايو 2004
   _ ندوة الإرشاد النفسي في المؤسسات التعليمية بكلية التربية بالرستاق بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والجمهورية العربية السورية في الفترة من 15-16 فبراير 2004 .
-       - المؤتمر العلمي العاشر بكلية التربية ، جامعة الفيوم ( البحث التربوي في الوطن العربي – رؤى مستقبلية )في الفترة من 20 – 21 أبريل 2010 .
 _  الندوة العلمية المشتركة بين كليتي التربية بالرستاق وصحار  ( التعليم  العالي في القرن الواحد والعشرين –واقعه ،مشكلاته ، تطويره ) في  سلطنة عمان ، سلطنة عمان  الفترة من 9 - 10  مايو 2003 .
 _ ندوة العلوم التطبيقية وآفاق المستقبل – كلية التربية بالرستاق، سلطنة عمان في الفترة من 13- 14 مايو 2008
 _ الملتقى التربوي الأول بين كلية التربية بالرستاق والمديرية العامة للتربية والتعليم بمنطقة جنوب الباطنة ، سلطنة عمان  في الفترة من 1-2 يونيو 2008 .
 _ ندوة : التجارب العالمية في تعلم اللغة العربية وتعليمها ، وزارة التعليم العالي ، سلطنة عمان ،في الفترة من 22 _24 فبراير 2010 .
  _ المؤتمر العلمي العاشر : البحث العلمي في الوطن العربي ( رؤى مستقبلية ) كلية التربية ، جامعة الفيوم ، جمهورية مصر العربية  في الفترة من 20 _ 21 أبريل  2010 .
-       - المؤتمر العلمي الثامن " كليات التربية والتنمية البشرية المستدامة " كلية التربية  جامعة كفر الشيخ ، 13 – 14 / 2011 . 
- المؤتمر الدولي الثاني المنعقد بكلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس " التربية والأمن النفسي والاجتماعي بين الواقع والمأمول ، 12 – 13 ، فبراير 2014.
    دورات تم الحصول عليها :
  _ دورة اتخاذ القرار وحل المشكلات – جامعة قناة السويس – جمهورية مصر العربية 2005 .
   _ دورة إدارة الوقت وضغوط العمل – جامعة قناة السويس – جمهورية مصر العربية 2005 .
   _ دورة الجوانب القانونية في الجامعات – جامعة قناة السويس – جمهورية مصر العربية 2006
   _ دورة استخدام التكنولوجيا في التعليم – جامعة قناة السويس – جمهورية مصر العربية 2006
 _ دورة أخلاقيات وآداب المهنة   – جامعة قناة السويس – جمهورية مصر العربية 2006 . 
_   دورة توكيد الجودة والاعتماد  – جامعة قناة السويس – جمهورية مصر العربية 2006 .
    _ دورة في برنامج   SPSS   بكلية التربية بالرستاق – سلطنة عمان 2006 . 
  _ دورة في برنامج  الباور بوينت - بكلية التربية بالرستاق – سلطنة عمان 2006 .
   _ دورة في برنامج أكسل - بكلية التربية بالرستاق – سلطنة عمان 2006 .
   _ دورة " تي أو تي " 2013
   _ دورة مراجع خارجي لمؤسسات التعليم العالي . 2013
   _ دورة التنمية الذاتية لأعضاء هيئة التدريس 2013
  مشاغل تمت المشاركة فيها :
   _ مشغل معلمي المدارس في مجال طرائق التدريس بالمرحلة الابتدائية بالتعاون بين كلية التربية بالرستاق والمديرية العامة للتربية والتعليم في ديسمبر 2002 .
_ مشغل تعريف أعضاء هيئة التدريس يأهمية التربية العملية - كلية التربية بالرستاق في الفترة من 14-15 يناير 2003 .
_ مشغل القياس والتقويم - كلية التربية بالرستاق في الفترة من7-8 يونيو 2004.
 _ مشغل الإرشاد الأكاديمي - كلية التربية بالرستاق في23 فبراير2004.  
_ مشغل تصميم الاختبارات الالكترونية  باستخدام ( هوت بوتيتوس ) - كلية التربية بالرستاق نوفمبر 2006 .

 عضوية لجان علمية :
  _ لجنة البحث العلمي _ كلية التربية بالرستاق .
  _ لجنة التنمية المهنية _ كلية التربية بالرستاق .
 _ لجنة التربية العملية _ كلية التربية بالرستاق .
 _ لجنة الدراسات العليا _ كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ( جامعة صحار ) .
- لجنة تقويم اختبارات الماجستير – كلية العلوم الإنسانية ( جامعة صحار ) .
- لجنة المشروع الإعلامي للثقافة التربوية بمجلة المعرفة التابعة لوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية .
- لجنة المعامل والمختبرات بكلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس .
- لجنة الدراسات العليا بكلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس .
-  لجنة شئون التعليم والطلاب بكلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس .
- لجنة تقويم الشعر والقصة والأعمال الأدبية ، لطلاب جامعة قناة السويس .
   
مقررات تم تدريسها :
 _ طرق تدريس اللغة العربية
_ المناهج العامة
 _ تعليم القراءة والكتابة
 _ استراتيجيات التدريس .
  _ مبادئ التدريس .
  _ اتجاهات معاصرة في تطوير المناهج .
 _ مهارات اللغة العربية .
 _ طرق تدريس التربية الإسلامية .
 _ التربية العملية .
  _ التقويم التربوي .
  _ 
مرحلة الماجستير :
  _ حلقة بحث (1 ) في أساليب تدريس اللغة العربية .
  _ حلقة بحث ( 2 ) في أساليب تدريس اللغة العربية .
  _ موضوعات خاصة في أساليب تعليم اللغة العربية .
  _ مشروع بحث في أساليب تدريس اللغة العربية .
  _ حلقة بحث في تعليم اللغة العربية .
  _ استراتيجيات تدريس متقدمة في تعليم اللغة العربية .
  مرحلة الدكتوراه :
  _ قاعة بحث في تعليم اللغة العربية .
  _ تحليل وتقويم الرسائل العلمية .
  _ مناهج البحث .
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق